بيع أسلحة متوسطة وثقيلة في اليمن
طائرة شحن تابعة للقوات الجوية السعودية في مطار بمحافظة مأرب، اليمن 22 يناير 2018

بعد دخول الجيش السعودي لـ”المهرة”.. سلطنة عمان تتحرك وتعلن عن أول إجراء عسكري

الميدان اليمني – متابعات

أعلنت سلطنة عمان، اليوم الأحد، عن أول إجراء عسكري بالتزامن مع التوترات بينها وبين السعودية بسبب دخول الجيش السعودي إلى “المهرة” في اليمن.

وأفادت وكالة الأنباء العمانية، بانطلاق فعاليات التمرين الذي يحمل اسم “البساط السحري”، والذي يجري في قاعدة ثمريت الجوية، تستمر حتى 19 سبتمبر/ أيلول الحالي.

ويأتي التمرين ضمن سلسلة التدريبات الدورية التي ينفذها سلاح الجو السلطاني العماني، ويجري بمشاركة طائرات من سلاح الجو الملكي البريطاني، وسلاح الجو الأمريكي، وبإسناد من البحرية السلطانية العمانية وقوة السلطان الخاصة .

وأوضحت الوكالة، أن التمرين يهدف إلى “تنفيذ عمليات جوية تدريبية مشتركة مع القوات الصديقة، ويأتي في إطار التعاون المشترك بين السلطنة وكل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وتبادل الخبرات في مجالات الطيران”.

ورأى مراقبون، أن التدريبات العسكرية لسلطنة عمان هي رسالة بشكل غير مباشر إلى الجيش السعودي الذي دخل إلى المهرة اليمنية، والتي تعتبر منطقة محظورة بالنسبة لسلطنة عمان.

وكانت صحيفة “إندبندنت” البريطانية، ذكرت قبل أيام أن “الجيش السعودي نشر 1500 جندي في المنطقة لتدريب قوات محلية، مبررًا ذلك بمواجهة تهريب الأسلحة المنتشر عبر حدود سلطنة عمان.

وأضافت “إندبندنت”: “بدأ السعوديون ببناء خمس قواعد عسكرية، بعضها تحت الإنشاء، بالإضافة إلى عشرين نقطة عسكرية، حسب بعض السكان المحليين الذين عبروا عن غضبهم واتهموا السعودية بالاستيلاء على أراضيهم”.

وأكدت الصحيفة، أن “التواجد السعودي في المهرة لم يغضب سكانها فقط، بل وأدى إلى صدع في العلاقة مع الجارة عمان أيضًا، حسبما يقول خبراء ودبلوماسيون أجانب”.

ولفتت “إندبندنت”، إلى أن “مسقط ترى في سيطرة السعودية على جارتها المهرة تهديدًا؛ خصوصًا أن هناك امتدادًا للقبائل العمانية والمهرية عبر الحدود”.

يذكر أن سلطنة عمان تعتبر “المهرة” منطقة محظورة لطالما احتفظت بنوع من الاستقلالية الثقافية واللغوية باتت في مركز حرب وكالة بين دول الخليج الثلاثة لا أحد يهتم بتغطيتها.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هـــنــــــــا)

ولمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنـــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات نهاية شهر ابريل

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات …