الحصول على الجنسية السعودية سنويا
الرياض - السعودية

قرارات جديدة ضد المقيمين في السعودية.. لا وافدين بعد اليوم في هذه الوظائف

الميدان اليمني – متابعات

كشفت مصادر صحفية سعودية، عن وظيفة مهنية حظرت الحكومة السعودية عمل غير السعوديين “الوافدين” فيها.

وأوضحت صحيفة “سبق”، أن وظيفة مديري معارض البيع أصبحت مع بداية العام الهجري الماضي 1440، قاصرة على السعوديين بالكامل.

وأضافت الصحيفة، أن قرار وزارة العمل الذي قضى بتوطين “منافذ البيع” في 12 قطاعًا اقتصاديًّا على 3 مراحل، وبدأ تنفيذ المرحلة الأولى مع أول أيام العام الهجري المنصرم، وشملت 4 قطاعات.

وتضمنت محال السيارات والدراجات النارية، ومحال الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، ومحال الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، بالإضافة إلى محال الأواني المنزلية.

أما المرحلة الثانية لهذا الإجراء، بدأ سريانها مع مطلع الشهر الثالث من العام الهجري المنصرم، وشملت محال الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، ومحال الساعات، ومحال النظارات.

وانطلقت المرحلة الثالثة في الأول من الشهر الرابع للعام الهجري الماضي، والتي تشمل محال الأجهزة والمعدات الطبية، ومحال مواد الإعمار والبناء، ومحال قطع غيار السيارات، بالإضافة إلى محال السجاد، ومحال الحلويات.

وقالت وزارة العمل السعودية حول هذا القرار، أنه “يأتي في إطار مساعي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتمكين السعوديين والسعوديات من فرص العمل، ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص”.

وأضافت الوزارة أنه تم “استثناء وظيفة مدير منفذ بيع، والسماح بشغلها من قِبَل الوافد لمدة سنة واحدة فقط من تاريخ تطبيق القرار، حتى يتسنى نقل المعرفة للموظفين السعوديين، وهي المهلة التي انتهت بالفعل، وأصبحت الوظيفة قاصرة على السعودي”.

وأكد على انتظام ذلك القرار وتنفيذه بجميع أرجاء المملكة، مدير مكتب العمل بمحافظة الخبر منصور آل بن علي، في تغريدة على حسابه عبر “تويتر”: “انتهاء مهلة الاستثناء لمهنة مدير معرض لمنفذ البيع في 12 نشاطًا اقتصاديًّا الموطنة، ويتم ضبط أي مخالفة بوجود أجنبي على مهنة مدير معرض حتى وإن زاد عدد الموظفين السعوديين على 10، حسبما ذكر في الشروط العامة في الدليل الإرشادي لتوطين 12 نشاطًا اقتصاديًّا”.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هـــنــــــــا)

ولمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنـــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

الخطوط الجوية اليمنية تصدر بيانا هاما وتزف بشرى سارة بشأن المرتبات

أصدرت الخطوط الجوية اليمنية، اليوم، بيانا هاما اكدت فيه التزامها بتلبية كل المطالب الصادقة والعادلة …