السبب الحقيقي لانهيار العملة اليمنية
الريال اليمني أمام العملات الأجنبية

بعد التدهور المخيف للريال اليمني.. مصادر حكومية تفجر مفاجأة مدوية وتكشف عن السبب الحقيقي لانهيار العملة اليمنية

السبب الحقيقي لانهيار العملة اليمنية

الميدان اليمني – خاص

كشفت مصادر حكومية عن أسباب الانهيار السريع الذي شهدته العملة اليمنية (الريال) في الأيام الأخيرة، وعلاقته بقرار إقالة محافظ البنك المركزي السابق حافظ معياد الذي جرى الإطاحة به في سبتمبر/أيلول الماضي.

وأصدر الرئيس عبد ربه منصور هادي قرارا جمهوريا قضى بتعيين أحمد عبيد الفضلي محافظا للبنك المركزي، بدلا عن حافظ معياد الذي أثار الكثير من الجدل منذ تعيينه مطلع العام الجاري خلفا لمحمد زمام.

وقالت المصادر لـ”الميدان اليمني”، أن قرار الرئيس هادي بعزل حافظ معياد منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، تسبب في حدوث إنهيار للعملة المحلية.

وأشارت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، إلى أنه تم اكتشاف مخطط خطير، تديره بعض الأجنحة داخل الحكومة الشرعية وعلى رأسهم حافظ معياد المحافظ السابق للبنك المركزي في عدن، بالإضافة إلى شبكات مصرفية ومنها (النجم بلاس، المحيط، دادية، الإمتياز، يمن أكسبرس، الياباني).

وأضافت المصادر أن معياد كان يتعامل مع مجموعة محددة من التجار والصرافين في بيع العملة لتغطية احتياجات البلاد من السلع.

وأوضحت أن حافظ معياد استغل قرار عزله لخلط الأوراق من خلال إصدار توجيهات لشركات وشبكات الصرافة المحلية التي كان يتعامل معها، برفع جنوني لأسعار الصرف.

وقالت المصادر أن الهدف وراء ذلك هو إيهام الشارع اليمني بأن حافظ معياد كان السبب الرئيسي وراء استقرار سعر صرف العملة وإظهاره كبطل قومي وحامي الاقتصاد اليمني قبل أن صدور قرار بإقالته.

ورجحت المصادر أن البنك المركزي بصنعاء حصل على معلومات عن مخطط حافظ معياد، ما دفعه إلى اتخاذ قرار في تاريخ 21-سبتمبر، وقضى القرار بإيقاف عدد من محلات وشبكات الصرافة المحلية، عن العمل في محاولة للحد من الانهيار السريع.

وشهدت العملة اليمنية (الريال) خلال الأسابيع الأخيرة، انخفاضاً جديداً في محلات الصرافة أمام العملات الأجنبية، بعد فترة استقرار نسبي تراوحت خلالها بين 500 و530 ريالاً أمام الدولار، غير أن الانخفاض تواصل وتراجع سعر الريال إلى 600 ريال للدولار.

وأكدت المصادر لـ”الميدان اليمني” أن هذه التحركات لـ”معياد” تأتي ضمن مخطط كبير للإطاحة برئيس الحكومة الشرعية الدكتور معين عبدالملك وتعيين حافظ معياد بديلا عنه.

وأشارت المصادر، إلى أن صراع الحكومة الشرعية اليمنية مع الإمارات كان سبباً مهماً في الإطاحة بالمحافظ السابق حافظ معياد بعد 6 أشهر فقط من تعيينه، كونه من أقارب الرئيس السابق صالح الذين تسعى أبوظبي لإعادتهم إلى السلطة.

وكانت مصادر في البنك المركزي قد كشفت في وقت سابق من الشهر الماضي، أن أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي وجهوا رسالة إلى رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي تضمنت اتهامات للمحافظ المقال معياد بارتكاب “تجاوزات خطيرة لقوانين البنك المركزي ولوائحه وتلاعب واسع بعمليات المضاربة وتهريب عملات للخارج ..دون علم مجلس الإدارة”.

وقالت المصادر في البنك إن معياد ارتكب مخالفات في التعيينات وقام بتشكيل لوبيات في البنك وتوجيه مبالغ كبيرة في استثمارات داخلية وخارجية دون علم مجلس الإدارة”.

وتشهد الحكومة الشرعية في اليمن صراع أجنحة متزايد بين حلفاء الرياض وحلفاء الإمارات وهما الدولتان اللتان تقودان تحالف دعم الشرعية في اليمن إلا أن خلافات حادة ظهرت على السطح مؤخراً بين السعودية والإمارات إثر دعم الأخيرة لقوات غير نظامية استولت على العاصمة المؤقتة عدن والتي كانت الرئاسة والحكومة اليمنية تتخذها مقراً لإدارة شؤون المناطق المحررة في اليمن.

الجدير بالذكر أن تعيين معين عبد الملك رئيساً للوزراء جاء وفق تفاهمات بين الشرعية اليمنية والمملكة العربية السعودية لدفع عملية إعادة إعمار اليمن عبر حكومة شابة قادرة على تسيير عملية التنمية وإعادة الإعمار في المناطق المحررة وهو الأمر الذي واجه صعوبات وتحديات كبيرة ومحاولات إفشال قادتها ميليشيات الإمارات إضافة إلى بعض القوى في الشرعية والتي تستفيد من إطالة أمد الحرب والنزاع في اليمن.

ويشهد اليمن حرباً مدمرة بدأت في سبتمبر/ أيلول من عام 2014، بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء، وتصاعدت وتيرة الصراع منذ مارس/ آذار 2015 مع دخول السعودية والإمارات في حرب اليمن.

وتسبب تعقيد المشهد السياسي بتهاوي العملة المحلية وارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود، وازدياد البطالة، وأصبح أكثر من نصف سكان اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هـــنــــــــا)

ولمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنـــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

“اربح جائزة مغرية” في مسابقة طائر السعيدة 2024.. جواب سؤال الحلقة 18 ورابط الاشتراك في المسابقة

نقدم لكم اجابة سؤال المشاهدين 18 لهذه الليلة من برنامج طائر السعيدة 2024 اليومي، الذي …