الميدان اليمني

مفاجأة صادمة في لقاء “السلطان قابوس” مع الأمير خالد بن سلمان (صورة)

لقاء السلطان قابوس مع خالد بن سلمان

الميدان اليمني – متابعات

أظهرت صورة للّقاء الذي جمع سلطان سلطنة عمان، قابوس بن سعيد، مع نائب وزير الدفاع السعودي، خالد بن سلمان، مفاجأة وصفها مغردون بـ”الصادمة”.

وبدا أن “السلطان قابوس” في الصورة التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية (واس) وقد أعياه المرض، وتغيرت ملامحه بشكل صادم، وذلك في أحدث ظهور له.

ونقل خالد بن سلمان، لـ”السلطان قابوس” تحيات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

وأضافت الوكالة: أنه “تم خلال اللقاء التأكيد على العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين والمواقف الثابتة المشتركة بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة”.

ويبلغ السطان قابوس من العمر 78 عامًا، وهو يحكم البلاد منذ 48 عامًا، ويتولى إلى جانب مهامه كسلطان، رئاسة الحكومة ومنصب وزير المالية والدفاع والخارجية، كما أنه الرئيس الأعلى للقوات المسلحة، والرئيس الأعلى للتخطيط.

ورغم أن نظام الحكم في عُمان سلطاني وراثي وفقًا لما حددته المادة الخامسة من المادة الأولى للنظام الأساسي للدولة، ورغم تشابهه الظاهري مع نظم الحكم في دول الخليج الأخرى، إلا أن ثمة اختلافًا جوهريًا.

وعلى عكس الدول الخليجية، لا يعرف نظام الحكم في عُمان ولاية العهد وبالتالي لا يوجد في البلاد رجل ثان تتجه إليه أنظار العمانيين في حالات مرض السلطان قابوس أو غيابه عن المشهد لفترة تطول أو تقصر.

ولغياب ولاية العهد في السلطنة مرجعية في الفقة الإباضي الذي لا يجيز في جوهره توريث السلطة، حتى وإن بقيت في أسرة واحدة كما هو الحال اليوم مع أسرة البوسعيد التي تحكم عمُان منذ أكثر من ثلاثمائة سنة.

الوسوم

هل لديك رأي آخر .. ؟؟ الآن أصبح بإمكانك التعليق هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى