أردوغان يعلن تشييد الثكنة العسكرية التركية
أردوغان وتميم بن حمد

عاجل: أردوغان يعلن الانتهاء من تشييد الثكنة العسكرية التركية الجديدة في قطر ويطلق عليها اسم قائد عربي

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الانتهاء من تشييد الثكنة العسكرية التركية الجديدة في قطر، وقال إنه سيطلق عليها اسم القائد العربي خالد بن الوليد.

وأكد أردوغان خلال كلمته في مقر القوات المشتركة التركية القطرية، أن القاعدة التركية في قطر، “أنموذج لروح الصدق والإخلاص في علاقات الدول، وليست نتيجة لعقلية الهيمنة القائمة على المصالح مثل حالات أخرى”.

وأشار إلى أن هدف “قيادة القوات التركية القطرية المشتركة”، هو “الاستقرار والسلام بمنطقة الخليج برمتها وليس قطر فحسب”، قائلا إنه “لا ينبغي لأحد أن ينزعج من وجودنا في المنطقة”.

وقال أردوغان: “المطالبون بإغلاق القاعدة التركية (في الدوحة) لا يعلمون أننا أصدقاء قطر وقت الشدة”.

وبدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإثنين زيارة إلى قطر، في أول رحلة له إلى بلد عربي منذ بدء العملية العسكرية ضد الفصائل المسلحة الكردية في شمال شرق سوريا قبل نحو شهر ونصف، والتي قوبلت بتنديد دولي واسع.

وتأتي زيارة أردوغان إلى قطر وسط مؤشرات على إمكانية حدوث انفراج في الأزمة بين قطر وجيرانها الخليجيين، والتي كانت دفعت الدوحة إلى تعزيز علاقاتها بأنقرة سياسيا واقتصاديا.

وتزامنت الزيارة مع وصول منتخبات السعودية والبحرين والإمارات لكرة القدم إلى العاصمة القطرية للمشاركة في بطولة كأس الخليج العربي، في خطوة غير مسبوقة منذ قطع العلاقات.

واعتبر مراقبون أن مشاركة الدول الثلاث الاختيارية في البطولة مؤشر على نية لبدء العمل على إنهاء الأزمة الدبلوماسية.

وكان أمير قطر أول زعيم اتصل بالرئيس التركي في أعقاب محاولة الانقلاب في تموز/يوليو 2016. كما أيدت الدوحة عملية “نبع السلام” ضد الأكراد شمال شرق سوريا في 9 تشرين الأول/أكتوبر، فيما دانته دول عربية بينها السعودية.

وبحسب الباحثة في معهد المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية تشينزيا بيانكو، فإن الرئيس التركي يحاول من خلال زيارته لقطر “ضمان ألا يأتي التقارب المحتم في الخليج على حساب العلاقات التركية القطرية”.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

لا تغادروا منازلكم.. الإنذار المبكر يحذر من استمرار تأثير المنخفض الجوي على عدد من المحافظات

دعا مركز الإنذار المبكر من الكوارث والمخاطر المناخية بمحافظة حضرموت، الجميع الى اخذ الحيطة والحذر، …