في ظل صمت الحكومة الشرعية.. حكومة الحوثيين توجه أول اتهام لـ”دولة افريقية” بـ”استحداثات بترولية” جديدة في ”سقطرى”

حكومة الحوثيين توجه اتهام دولة افريقية

الميدان اليمني – متابعات
وجهت حكومة مليشيا الحوثي غير المعترف بها، اليوم الاربعاء، أول اتهام لـ”دولة افريقية” بـ”استحداثات بترولية” جديدة في “سقطرى”.

وقالت مصادر خاصة أن حكومة المليشيا ناقشت في اجتماع لها بصنعاء، ما اسمته التعديات التي تقوم بها الحكومة الصومالية على الجرف القاري للجمهورية اليمنية.

واشارت المصادر الى أن تلك التعديات تمثلت بقيام الحكومة الصومالية بإنزال خرائط غير قانونية للقطاعات الترويجية البحرية واستحداث قطاعات بترولية جديدة في أرخبيل سقطرى.

حكومة الحوثيين توجه اتهام دولة افريقية

وكانت مصادر اعلامية تحدثت في وقت سابق، عن محاولات صومالية منذ سنوات لضم أرخبيل سقطرى عبر قضية “الجرف القاري”، وهو أمر أهملته الحكومة اليمنية المعترف بها، على الرغم من أنه موضوع شائك يجب متابعته وفقاً للقوانين الدولية التي تعترف بالسيادة اليمنية على الجزيرة، في ظل المحاولات الصومالية التي لم تتوقف بعد.

والجرف القاري هو مناطق قاع البحر وما تحته من طبقات متصلة بالشاطئ تمتد خارج البحر الإقليمي إلى عمق مئتي متر، أو إلى ما يتعدى هذا الحد إلى حيث يسمح عمق المياه باستغلال الموارد الطبيعية لهذه المنطقة، وفقاً للمادة الأولى من اتفاقية جنيف لعام 1958 التي حلت مكانها اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار 1982 ووقعتها اليمن في 1987.

جدير بالذكر أن حدود الجرف القاري لأي دولة ومنها الجمهورية اليمنية واضحة ومودعة نسخ منها لدى الأمم المتحدة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

لا تغادروا منازلكم.. الإنذار المبكر يحذر من استمرار تأثير المنخفض الجوي على عدد من المحافظات

دعا مركز الإنذار المبكر من الكوارث والمخاطر المناخية بمحافظة حضرموت، الجميع الى اخذ الحيطة والحذر، …