أخبار اليمن الآنالميدان اليمني

عاجل: وفاة أول رئيس وزراء عربي بفيروس كورونا

وفاة رئيس وزراء عربي بفيروس كورونا

الميدان اليمني – وكالات

أعلن حزب تحالف القوى الوطنية الليبي عن وفاة رئيسه محمود جبريل، الأحد، في أحد مستشفيات القاهرة الذي كان يتلقى فيه العلاج جراء إصابته بفيروس كورونا الجديد.

وكانت الصفحة الرسمية للحزب قد أعلنت، في 26 مارس/ آذار الماضي، إصابة جبريل بالفيروس.

وكان جبريل (68 عاما) والذي يرأس تحالف القوى الوطني الليبية قد نقل إلى مستشفى في القاهرة في 25 مارس، حيث كانت قد تحسنت صحته قبل أن يتوفى الأحد.

وتقلد جبريل (86 عاما) عدة مناصب في عهد نظام معمر القذافي، وإبان اندلاع ثورة فبراير، حيث انضم إلى أنصار الثورة في الخامس من مارس/ آذار في العام ذاته، وتقلد منصب رئيس المكتب التنفيذي ( رئاسة الحكومة) في المجلس الوطني الانتقالي عام 2011، وقام بسلسلة زيارات إلى عدد من الدول الغربية لإقناعها بالاعتراف بالمجلس ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الليبي.

وفاة رئيس وزراء عربي بفيروس كورونا

وفي عام 2012، أسس حزب تحالف القوى الوطنية، الذي تحصل على الأغلبية في أول انتخابات برلمانية في يونيو/ حزيران 2012، لكن حظوظ الحزب انخفضت بشكل كبير.

وبسبب غياب جبريل عن المشهد، الذي برره، في أحد تصريحاته الصحافية، بتعقد المناخ السياسي في البلاد، لم يدخل الحزب بشكل رسمي الانتخابات البرلمانية منتصف عام 2014.

ورغم أن جبريل عرف عنه ميله لسياسات البرلمان المنعقد بطبرق والداعم لحروب اللواء المتقاعد خليفة حفتر، إلا أنه أعلن عن العديد من المبادرات السياسية من أجل التقريب بين وجهات نظر الفرقاء الليبيين.

ولجبريل عشرة مؤلفات في مجالات التخطيط الاستراتيجي، بعد حصوله على الدكتوراه من جامعة بيتسبرغ في ولاية بنسلفانيا عام 1984، وعمله كأستاد للتخطيط الاستراتيجي في عدة جامعات بعدها.​

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

الوسوم

هل لديك رأي آخر .. ؟؟ الآن أصبح بإمكانك التعليق هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: