عاجل: الإعلان رسمياً عن وقف شامل للحرب في اليمن ومرحلة انتقالية جديدة بإشراف الأمم المتحدة وهذه أبرز بنودها (تفاصيل)

وقف شامل للحرب في اليمن

الميدان اليمني – متابعة خاصة

أعلن تحالف دعم الشرعية الوقف الشامل لإطلاق النار في اليمن، على أن يبدأ من منتصف نهار الخميس، تزامنا مع إعلان جماعة “الحوثيين” عن قائمة بنود الرؤية الوطنية التي قدمتها للأمم المتحدة لإيقاف شامل للحرب على الأراضي اليمنية.

وأوضح التحالف أن الوقف الشامل لإطلاق النار، سيكون لمدة أسبوعين، وتابعت قوات التحالف: “وقف النار يعكس الجدية والرغبة في تخفيف معاناة الشعب اليمني”.

وأشارت قوات التحالف إلى أن وقف إطلاق النار يأتي لمواجهة تبعات تفشي فيروس كورونا المستجد، وأنه يأتي قبولا للدعوة التي وجهها أمين عام الأمم المتحدة.

وأضاف التحالف أن وقف إطلاق النار قابل للتمديد بهدف تهيئة الأجواء من أجل عقد لقاء بين الشرعية والحوثيين.

وقف شامل للحرب في اليمن

ويأتي وقف إطلاق النار، تزامنا مع إعلان جماعة “الحوثيين” عن قائمة بنود الرؤية الوطنية التي قدمتها للأمم المتحدة لإيقاف شامل للحرب على الأراضي اليمنية.

ونصت بنود الرؤية الوطنية التي نشرتها جماعة الحوثي على ضرورة إنهاء التواجد الأجنبي في جميع أراضي الجمهورية اليمنية وإنهاء أي تواجد عسكري يمني في الأراضي السعودية.

كما دعت الجماعة إلى التزام الأمم المتحدة بدعم وإعلان وقف إطلاق النار وإدانة من يخترقه، بالإضافة إلى ذلك طالب الحوثيون بإنهاء الحظر الجوي من خلال فتح جميع المطارات في اليمن أمام الرحلات الدولية وإعادة تشغيلها كما كان قبل 2015، بالإضافة إلى إنهاء الحصار البري بفتح جميع المنافذ البرية للجمهورية اليمنية أمام جميع المدنيين والحركة التجارية.

كما جاء في بنود الحوثيين إنهاء الحصار البحري ورفع القيود عن جميع الموانئ اليمنية وعدم اعتراض السفن،بالإضافة إلى إنهاء التواجد الأجنبي في جميع الجزر والموانئ اليمنية.

كما نصت الرؤية الحوثية على دفع رواتب جميع منتسبي قطاعات الدولة في الجمهورية اليمنية حسب قوائم عام 2014 لدى الطرفين، وفتح قيادة دول التحالف اعتمادا مستنديا لصرف الرواتب لمدة 10 سنوات قادمة حتى تعافي الاقتصاد اليمني.

كما شملت بنود الرؤية اتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز عملية تنسيق السياسة النقدية على المستوى الوطني وإتلاف العملات غير المتوافق عليها، ودعوة الأمم المتحدة إلى دعوة الدول الدائنة للجمهورية اليمنية بإسقاط جميع الديون والفوائد، بالإضافة إلى التزام دول التحالف بإعادة الإعمار وتعويض المتضررين.

تشكيل لجنة عليا مشتركة برعاية الأمم المتحدة لتنفيذ إعادة الإعمار والتعويض للمتضررين والإفراج عن كافة المعتقلين والأسرى وكشف المفقودين وتبادل الجثامين حسب الاتفاقات الموقعة برعاية أممية.

كما دعت بنود الرؤية إلى إطلاق عملية سياسية يمنية يمنية تؤسس لمرحلة انتقالية عقب تنفيذ بنود الوثيقة تطرح مخرجات العملية السياسية للاستفتاء الشعبي وفقا للدستور اليمني.

ودعت الأمم المتحدة، أكثر من مرة، أطراف الصراع في اليمن إلى وقف فوري لإطلاق النار، لحماية اليمنيين من احتمال انتشار فيروس كورونا.

وقف شامل للحرب في اليمن

ويعاني اليمن من انهيار شبه تام في كافة القطاعات، لاسيما القطاع الصحي، وأصبح 80% من سكانه بحاجة لمساعدات إنسانية، جراء حرب مستمرة منذ 6 أعوام.

هذا ولم يسجل اليمن، حتى مساء اليوم الخميس، أي إصابة بكورونا، بينما أصاب الفيروس أكثر من مليون و537 ألف شخص في العالم.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

“اربح جائزة مغرية” في مسابقة طائر السعيدة 2024.. جواب سؤال الحلقة 18 ورابط الاشتراك في المسابقة

نقدم لكم اجابة سؤال المشاهدين 18 لهذه الليلة من برنامج طائر السعيدة 2024 اليومي، الذي …