العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز

صواريخ وأسلحة دمار شامل.. الملك سلمان يشن هجوما عنيفا على إيران وضربات قاسية وخاطفة ردا على استهداف المنشآت النفطية

الملك سلمان يشن هجوما على إيران

الميدان اليمني – متابعات

شن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، في أول كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، هجوما حادا على إيران، داعيا إلى وضع حل دولي لمنع حصولها على أسلحة دمار شامل.

وقال الملك سلمان: “النظام الإيراني استهدف المنشآت النفطية السعودية العام الماضي، والعالم يرى مرة بعد أخرى زيادة أنشطة نظام إيران التوسعية والإرهابية”.

وتابع الملك سلمان “السعودية مدت يدها للسلام مع إيران وتعاملت معها طوال عقود بإيجابية، لكن النظام الإيراني لا يعبأ باستقرار الاقتصاد العالمي”.

الملك سلمان يشن هجوما على إيران

وأضاف العاهل السعودي “علمتنا التجارب مع النظام الإيراني أن الحلول الجزئية لا توقف تهديداته. لا بد من موقف دولي حازم لمنع إيران من الحصول على أسلحة دمار شامل”.

وحمل العاهل السعودي “حزب الله” اللبناني، المسؤولية عن الانفجار المدمر الذي هز مرفأ بيروت أوائل أغسطس، داعيا إلى نزع سلاح الحزب لتحقيق الأمن في البلاد.

وقال الملك سلمان، في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء، إن انفجار بيروت جاء نتيجة لفرض “حزب الله” هيمنته على صنع القرار السياسي في لبنان “بقوة السلاح”، مشددا على ضرورة نزع سلاحه “لتحقيق الأمن والاستقرار والرخاء في البلاد”.

وأكد العاهل السعودي دعم بلاده لجهود الإدارة الأمريكية لإحلال السلام في الشرق الأوسط، لكنه شدد على أن مبادرة السلام العربية تمثل أساسا لحل عادل للصراع.

وقال الملك سلمان، في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء عبر الفيديو أمام الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة تعتبر الأولى له أمام هذه المؤسسة الدولية: “إن السلام في الشرق الأوسط هو خيارنا الاستراتيجي، وواجبنا أن لا ندخر جهدا للعمل معا نحو تحقيق مستقبل مشرق يسوده السلام والاستقرار والازدهار والتعايش بين شعوب المنطقة كافة”.

وأضاف: “تدعم المملكة جميع الجهود الرامية للدفع بعملية السلام، وقد طرحت المملكة مبادرات للسلام منذ عام 1981، وتضمنت مبادرة السلام العربية مرتكزات لحل شامل وعادل للصراع العربي الإسرائيلي يكفل حصول الشعب الفلسطيني الشقيق على حقوقه المشروعة وفي مقدمتها قيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”.

الملك سلمان يشن هجوما على إيران

وتابع الملك سلمان: “كما نساند ما تبذله الإدارة الأمريكية الحالية من جهود لإحلال السلام في الشرق الأوسط من خلال جلوس الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على طاولة المفاوضات للوصول إلى اتفاق عادل وشامل”.

ويأتي تصريح العاهل السعودي بعد أن وقعت الإمارات والبحرين، يوم 15 سبتمبر في البيت الأبيض، اتفاقي سلام تاريخيين مع إسرائيل ينصان على إقامة علاقات دبلوماسية رسمية معها، في خطوة أثارت استنكارا شديدا من قبل الجانب الفلسطيني.

وفي هذا السياق اعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن السعودية، قد تنضم إلى قائمة الدول التي أبرمت اتفاقات التطبيع مع إسرائيل، إلى جانب مصر والأردن والإمارات والبحرين، إلا أن المملكة لم تصدر أي تأكيد لهذا الشأن، مشددة على ثبوت موقفها من سبل تسوية القضية الفلسطينية عن طريق تطبيق صيغة حل الدولتين.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

وصية الشيخ الزنداني الأخيرة لجميع اليمنيين.. فيديو مؤثر

كشف نجل رئيس هيئة علماء اليمن وجامعة الايمان، الشيخ عبدالمجيد الزنداني، عن وصية والده لليمنيين …