ابرز 5 انجازات حققتها قوقل وهي تحتفل بعيد ميلادها الـ22

5 انجازات حققتها قوقل بعيد ميلادها الـ22

الـ22

بلغت شركة جوجل اليوم 22 عامًا من عمرها، وتحتفل اليوم بذلك العمر المتجدد من انجازاتها.

وتم تأسيس محرك البحث من قبل اثنين من طلاب الدكتوراه فى جامعة ستانفورد، سيرجى برين ولورنس (لاري) بيج، قبل 22 عامًا فى سبتمبر 1998.

وعلى الرغم من احتفال محرك البحث بعيد ميلاده اليوم، إلا أن 27 سبتمبر لم يكن دائمًا عيد ميلاده الرسمي.

فقد كان هناك ارتباك بشأن تاريخ ميلاد جوجل، فوفقًا للتقارير، حتى عام 2005، احتفلت جوجل بعيد ميلادها فى 7 سبتمبر، ولكن منذ 2005، احتفلت بعيد ميلادها فى 8 سبتمبر، ثم 26 سبتمبر، والآن يتم الاحتفال به فى 27 سبتمبر.

وبمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لميلاد جوجل، أدرج موقع latestly الأمريكى، 5 إنجازات رئيسية حققتها شركة محرك البحث العملاقة والتى أحدثت ثورة فى مجال الإنترنت وهى :

بحث جوجل

Google Search ببساطة هو محرك بحث على الويب تم تطويره بواسطة Google LLC، إنه محرك البحث الأكثر استخدامًا على شبكة الويب العالمية عبر جميع الأنظمة الأساسية

Google Doodle

فى عام 2008، كان لارى بيدج وسيرجى برين ذاهبا إلى مهرجان الرجل المحترق، للسماح للمستخدمين بمعرفة أن جوجل لن تكون مأهولة لبعض الوقت، وضع بيج وبرين شعار Burning Man خلف “O” الثانى فى جوجل على صفحة جوجل الرئيسية، وقد كان هذا رسمياً أول رسم شعار مبتكر من جوجل، وقد أصبح Google Doodle الآن شائعًا للغاية وأصبح الآن جانبًا رئيسيًا للعلامة التجارية Google.

Google Adword

تم إطلاق إعلانات جوجل فى عام 2000 فى وقت شهد محرك البحث تزايد شعبيته واعتقد أن هذا هو الوقت المناسب لبدء جنى الأموال، ويقدم Google AdWords للمعلنين طريقة للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم داخل جوجل، واليوم، يكسب Google Adwords ما يقرب من 86 فى المائة من إجمالى عائداته من AdWords وأدواته الإعلانية ذات الصلة

Gmail

Gmail هى خدمة بريد إلكترونى مجانية تم تطويرها بواسطة جوجل. يمكن للمستخدمين الوصول إلى Gmail على الويب واستخدام برامج الجهات الخارجية التى تزامن محتوى البريد الإلكترونى من خلال بروتوكولات POP أو IMAP، وقد بدأ Gmail كإصدار تجريبى محدود فى 1 أبريل 2004.

خرائط جوجل

خرائط جوجل هى خدمة خرائط ويب تم تطويرها بواسطة جوجل، حيث إنه يوفر صور الأقمار الصناعية والتصوير الجوى وخرائط الشوارع ومناظر بانورامية تفاعلية بزاوية 360 درجة للشوارع وظروف حركة المرور فى الوقت الفعلى وتخطيط الطريق للسفر سيرًا على الأقدام أو بالسيارة أو بالدراجة أو النقل الجوى أو النقل العام، وقد تم إطلاقه فى عام 2005

جوجل تقلد آبل بتضييق الخناق على المطورين

من جهة اخرى يرى البعض أن شركة جوجل ملتزمة باستنساخ تصرفات آبل قدر الإمكان.

حيث تخطط عملاقة البحث للضغط بشكل أكبر على المطورين؛ لمنح الشركة جزءًا من عمليات الشراء داخل التطبيق من خلال متجر تطبيقات (Google Play).ووفقًا لتقرير جديد من وكالة بلومبرغ، فإن الشركة تعتزم إصدار إرشادات محدثة لمطوري تطبيقات أندرويد في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

وتتطلب هذه الإرشادات المنقَّحة من معظم التطبيقات استخدام خدمة الفوترة من جوجل لتنزيلات المحتوى داخل التطبيق وترقيات الألعاب والاشتراكات.

وكما هو الحال مع سياسات آبل غير العادلة في نظام (iOS)، فإن هذا النظام يمنح جوجل نسبة 30 في المئة من عمليات الشراء داخل التطبيقات على أندرويد.

وبالرغم من وجود هذا المطلب منذ سنوات، فإن بعض المطورين الرئيسيين، من ضمنهم نيتفليكس وسبوتيفاي و (Epic Games)، قد تحايلوا على القاعدة وتجاوزا جوجل.

وتطالب تطبيقات نيتفليكس وسبوتيفاي المستهلكين بالدفع باستخدام بطاقة ائتمان، بدلاً من حساب متجر تطبيقات (Google Play)، لتجاوز رسوم عملاقة البحث.

وعند تنفيذ إرشادات جوجل المحدثة، سيتم منح كبار المطورين الذين لا يمتثلون حاليًا وقتًا لتحديث تطبيقاتهم، ومن غير المرجح إزالتها على الفور.

وقال متحدث باسم جوجل في بيان: يسمح أندرويد – باعتباره منصة مفتوحة – بمتاجر تطبيقات متعددة، وتأتي معظم أجهزة أندرويد مع متجرين على الأقل، ويمكن للمستخدمين تثبيت متاجر تطبيقات أخرى، مضيفا: “بالنسبة للمطورين الذين يختارون توزيع تطبيقاتهم عبر (Google Play)، فإن سياستنا تطالبهم دائمًا باستخدام نظام فوترة جوجل إذا كانوا يعرضون عمليات شراء داخل التطبيق للسلع الرقمية، ونحن نعمل دائمًا مع شركائنا لتوضيح هذه السياسات والتأكد من تطبيقها بشكل منصف ومعقول”.

وتُولد رسوم متجر التطبيقات مليارات الدولارات من العائدات لكل من جوجل وآبل كل عام، ويسخر بعض المطورين من هذا باعتباره ضريبة غير عادلة وغير مبررة.

ويحتوي متجر تطبيقات آبل على متطلبات (Google Play) نفسها لعمليات الشراء والفوترة داخل التطبيق، وتعفي كلتا الشركتين المشتريات للسلع المادية.

وكانت آبل أكثر صرامة من جوجل بشأن نيتفليكس وسبوتيفاي، ولتجنب رسوم آبل، تطلب نيتفليكس وسبوتيفاي من المستخدمين إعداد حسابات على مواقع الويب الخاصة بالخدمة ثم تسجيل الدخول إلى التطبيق عبر جهاز آبل.

ولا تسمح آبل للمطورين بتوجيه المستخدمين إلى مواقع ويب خارجية للاشتراك، لكن عملاقة البحث تفعل ذلك،وأطلقت سبوتيفاي والعديد من المطورين الآخرين في وقت سابق من هذا الأسبوع تحالفًا للضغط من أجل سياسات متجر تطبيقات أكثر عدلاً.

وخففت آبل حديثًا بعض إرشادات متجر التطبيقات بعد انتقادات مستمرة من المطورين والمشرّعين، وتخطط جوجل لإدخال تغييرات أخرى على قواعد متجر (Google Play) قريبًا.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

إيران تعلن التصدي لهجوم جوي وتكشف مصير المفاعلات النووية وتفاصيل الانفجارات التي هزت مدينتي أصفهان وتبريز.. فيديو

أفادت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية -فجر اليوم الجمعة- بسماع انفجارات وسط مدينة أصفهان، وأكدت إيران …