رجب طيب أردوغان وإيمانويل ماكرون

عاجل: “أردوغان” يشتم الرئيس الفرنسي ماكرون.. وفرنسا تعلن الحرب على تركيا وهجوم عنيف على أنقرة

شتم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بسبب سياسات الأخير العدائية ضد المسلمين، وتصريحاته الأخيرة المسيئة للرسول (صلى الله عليه وسلم).

وندد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان السبت بسياسات نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون حيال المسلمين، قائلا إن عليه “فحص صحته العقلية”.

وقال إردوغان في خطاب متلفز “ما الذي يمكن للمرء قوله بشأن رئيس دولة يعامل الملايين من أتباع ديانات مختلفة بهذه الطريقة؟ قبل أي شيء: افحص صحتك العقلية”.

وأثارت تصريحات الرئيس التركي حالة من الغضب في فرنسيا لا سيما لدى “ماكرون”؛ حيث بدأت باريس في شن حرب دبلوماسية ضد أنقرة.

إلى ذلك، أكدت الرئاسة الفرنسية، السبت، استدعاء سفيرها لدى أنقرة للتشاور، مؤكدةً أن “تصريحات الرئيس أردوغان غير مقبولة، وتصعيد اللهجة والبذاءة لا يمثلان نهجًا للتعامل”.

وأضافت: “نطلب من (أردوغان) أن يغيّر مسار سياسته لأنها خطيرة من الزوايا كافة، ولن ندخل في جدالات عقيمة ولا نقبل الشتائم”.

وفي السياق، هاجم رئيس الأركان الفرنسي السابق الجنرال بيار دوفيليه، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الطامح لاستعادة عظمة الدولة العثمانية، معتبرًا أن تركيا لم تعد دولة علمانية.

ورأى “دوفيليه”، أن “تركيا أردوغان الآن، حسب تصريحاته هو نفسه، تتمسك باستراتيجية إعادة الدولة العثمانية، وتجسد تركيا هذا البيان بتحركات، مثل إبادة الأكراد في سوريا أو ما تقوم به في إقليم قره باغ”.

وأثار مقترح ماكرون حماية قيم بلده العلمانية من أتباع التيارات الإسلامية المتطرفة حفيظة الحكومة التركية، ليضاف ذلك على قائمة الخلافات العديدة بين الرئيس الفرنسي وإردوغان.

ووصف ماكرون الإسلام هذا الشهر بأنه ديانة تعيش “أزمة” حول العالم وأشار إلى أن الحكومة ستقدّم مشروع قانون في كانون الأول/ديسمبر لتشديد قانون صدر عام 1905 يفصل رسميا بين الكنيسة والدولة في فرنسا.

كما أعلن تشديد الرقابة على المدارس وتحسين السيطرة على التمويل الخارجي للمساجد.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

فيديو حقيقي.. ترامب يزور بقالة صنعاء بشكل مفاجئ واليمنيون يلتقطون معه الصور.. لماذا؟؟

فاجأ الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب الجميع بظهوره مع يمنيين يلتقطون الصور له بهواتفهم، اثناء …