عاصفة شديدة تجتاح اليمن.. إعصار “فايو” يهدد السواحل اليمنية خلال الساعات القادمة والشوافي يحدد درجة الخطورة

بدأ تشكل العاصفة المدارية فايو

الميدان اليمني – متابعات

قال الفلكي اليمني والخبير الفيزيائي، عدنان الشوافي، أن العاصفة المدارية فايو VAYU تشكلت في بحر العرب واليمن بعيدة مبدئيا عن مرمى المسار.

وأوضح الفلكي الشوافي في بيان نشره على صفحته بموقع “فيسبوك” رصده “الميدان اليمني”، أن المنخفض الجوي شرق بحر العرب الذي بدأ يأخذ مركز دوران في وقت مبكر من يوم أمس، قد تعمق في أقل من 48 ساعة ومساء الاثنين 10 يونيو 2019 ، حيث أظهرت صور وبيانات الأقمار الصناعية إحداثيات مركز المنخفض وكانت على (13.4 دائرة عرض شمالا و 70.8 خط طول شرقا) ويتحرك نحو الشمال مع الميل قليلا نحو الغرب.

وأشار إلى أن المنخفض حاليا يحافظ على رياح مستمرة 35 عقدة و أعلى هبات رياح 45 عقدة، وبذلك يرتقى تصنيفه إلى عاصفة مدارية، وقد كانت المساحة حول عين العاصفة التي تحافظ على رياح مستمرة 34 عقدة تمتد من عين الإعصار لمسافة
– 80 كيلو متر شمال شرق عين العاصفة.
– 60 كيلومتر جنوب شرق عين العاصفة.
– 55 كيلو متر جنوب غرب عين العاصفة.
– 70 كيلو متر شمال غرب عين العاصفة.

وتوقع الشوافي أن تتطور العاصفة إلى عاصفة شديدة خلال 48 ساعة القادمة، والذي سوف يطلق عليها الإسم فايو VAYU ولا يستبعد أن تتطور بعد ذلك إلى إعصار.

وأوضح أن العاصفة تأخذ حالياً المسار نحو الشمال مع الميول قليلاً نحو شمال غرب، وذلك يجعل اليمن مبدئيا بعيدة عن مرمى المسار وتهديد الإعصار القادم حسب المعطيات الحالية.

وقال بأنه لا يتوقع أي مخاطر مباشرة للعاصفة على اليمن خلال الثلاث الأيام القادمة، مع التنبية للملاحة والسفن التجارية في شرق بحر العرب بتوخي الحذر، وأكد أن هذا البيان ليس ثابتا بل يحتاج التجديد بعد 48 ساعة بناء على التطورات و المستجدات أو تغيير في المسار للعاصفة.

وكان المركز الوطني للأرصاد حذر الصيادين ومرتادي البحر في أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية وكذلك الغربية من سوء الأحوال الجوية ومن اضطراب البحر وارتفاع الموج وتدفق السيول وانخفاض مدى الرؤية الأفقية أثناء وبعد هطول الأمطار، كما نبع المواطنين في المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية من هطول الأمطار ونصحهم بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة من تدفق السيول في الشعاب والوديان.

وفي نشرته الجوية التحذيرية المتوقعة خلال الـ24 ساعة القادمة رقم (1)، قال المركز أنه يتابع عن كثب المنخفض المتعمق والذي بدأ يتشكل في جنوب شرق وشرق بحر العرب حيث بدأ بالتمركز عند الساعة الثالثة عصراً يوم الاثنين 10/6/2019 عند خط عرض (13.2) شمالا وخط طول (70.8 ) شرقا، حيث تصل سرعة الرياح إلى 75 كم /ساعة ، ويبعد عن أرخبيل سقطرى (1384)كم.

وأوضح المركز أن من المتوقع أن يتحول المنخفض إلى عاصفة مدارية عند الساعة الثالثة فجرا يوم 11/6/2019م ويكون تمركزه عند خط عرض (14.6 ) شمالا وخط طول (70.5 ) شرقا.

وأضاف أنه بحسب المعلومات المستلمة من مختلف محطات الرصد الجوي في الجمهورية وبيانات الرصد من السفن وكذلك تحليل مختلف خرائط الطقس السطحية والعلوية ومخرجات التنبؤات العددية وصور الأقمار الاصطناعية والتي تشير إلى استمرار حالة عدم الاستقرار على المرتفعات الجبلية الغربية والجنوبية الغربية والسواحل الجنوبية والشرقية وأرخبيل سقطرى.

وتوقع المركز هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية على المرتفعات الجبلية من صعده شمالاً وحتى أبين ولحج جنوباً وقد تشمل هذه الأمطار (أرخبيل سقطرى، المهرة، حضرموت، شبوه، أبين، عدن ولحج مع احتمال امتدادها إلى المناطق والهضاب الداخلية وكذلك غربا إلى السواحل الغربية مع رياح شديدة السرعة، وتدني في مدى الرؤية الأفقية.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

انتبهوا.. الانذار المبكر يصدر تحذير هام يشمل 10 محافظات ستشهد هطول امطار رعدية شديدة مع حبات البرد خلال الساعات القادمة

حذر المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر الإخوة المواطنين والمزارعين على وجه الخصوص من تساقط حبات …