الميدان اليمني

عاجل: أول زعيم عربي يعلق على قصف الحوثيين مطار أبها في السعودية

الميدان اليمني – متابعة خاصة

أدان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اليوم الأربعاء، العمل الإجرامي الحوثي الذي استهدف مطار أبها، مطالبا الجميع بالإدانة.

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، فقد أكد عباس وقوف فلسطين إلى جانب شقيقتها المملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعبا في مواجهة هذه الاعتداءات، مطالبا الجميع بإدانة هذه الأعمال والوقوف بحزم بوجهها ومن يقف خلفها، لقطع الطريق على تحقيق أهدافها الخبيثة.

وأكد التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن أن مليشيا الحوثي هاجمت مطار أبها جنوب غربي السعودية، مما أسفر عن وقوع 26 إصابة بين المدنيين، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقال تركي المالكي المتحدث باسم التحالف العربي في اليمن، في بيان نقلته الوكالة إن ثمانية من المصابين جراء الهجوم نقلوا إلى المستشفى، بينما تلقى 18 مصابا آخر الإسعافات الأولية.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت في وقت سابق من اليوم أنها أطلقت صاروخا على مطار في المنتجع الجبلي السعودي.

ونقل عن متحدث عسكري سعودي القول إن ثلاث سيدات وطفلين كانوا بين المصابين جراء القصف الذي وقع في وقت مبكر من اليوم الأربعاء.

وقال العقيد المالكي إن الهجوم وقع في الساعة 23:21 بتوقيت غرينيتش الثلاثاء، بحسب الوكالة الرسمية السعودية.

وأصيبت ثلاث سيدات، يمنية وهندية وسعودية، كما أصيب طفلان سعوديان جراء الهجوم.

وقال المالكي إن الهجوم على مطار مدني، على مسافة 200 كيلومتر شمالي الحدود مع اليمن، هو انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي وقد يشكل جريمة حرب.

وأضاف أن التحالف سيتخذ “تدابير عاجلة ومناسبة لردع هذه الميليشيا الإرهابية، ولضمان حماية المدنيين والأهداف المدنية”.

وقال المالكي إن العمل جار لتحديد نوع القذيفة المستخدمة في قصف المطار، لكن تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين نقل عن مصدر تابع للحركة القول إن القصف كان بصاروخ كروز.

وأعلنت مليشيا الحوثي، في وقت سابق اليوم، قصف مطار في قطاع عسير جنوب غربي السعودية.

وقالت قناة “المسيرة” الناطقة باسم الحوثيين إن ما يسمى بـ”القوة الصاروخية” التابعة للجماعة أطلقت صاروخا من نوع كروز على مطار أبها في عسير.

ونقلت القناة عن مصدر في ما يسمى بـ”القوة الصاروخية” التابعة للجماعة، إن الصاروخ أصاب هدفه بدقة، مضيفا أن القصف أدى إلى توقف الملاحة الجوية في المطار.

وقال المصدر الحوثي إن “الأنظمة الأمريكية الحديثة عجزت عن التصدي للصاروخ. لقد قذف هذا الهجوم الرعب في قلب العدو وأربك صفوفه”.

وقالت قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين إنها المرة الثانية التي يطلق فيها الحوثيون صاروخا من طراز “كروز”؛ وكان الصاروخ الأول استهدف محطة للطاقة النووية في أبوظبي، في الإمارات العربية المتحدة، في ديسمبر/كانون الأول 2017.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، قال متحدث عسكري حوثي إن الحركة ستستهدف كل مطار في السعودية وإن الأيام المقبلة ستشهد الكشف عن “مفاجآت كبرى”.

وتقود السعودية تحالفا عربيا يدعم الحكومة اليمنية في حربها ضد الحوثيين منذ أربع سنوات.

وأدى الصراع الذي شهد تصعيدا كبيرا في مارس/آذار 2015 إلى تدمير معظم مدن اليمن، وسيطر الحوثيون على غالبية الجزء الغربي من اليمن، وأجبروا الرئيس عبد ربه منصور هادي على الهرب إلى خارج البلاد.

وبعد ظهور جماعة الحوثي التي يعتقد التحالف أنها مدعومة عسكريا من إيران التي تمثل قوة شيعية إقليمية، شرعت السعودية وثماني دول عربية أخرى ذات أغلبية سنية في شن حملة جوية تقول الرياض إنها تستهدف استعادة حكومة عبدربه منصور هادي في اليمن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى