الميدان اليمني

عاجل: السعودية توجه اتهامات صريحة وخطيرة للإمارات بشأن ما يحدث في اليمن وتتحدث عن محاكمة عسكرية (فيديو)

الميدان اليمني – متابعات

قال المحلل السياسي السعودي الدكتور تركي القبلان إن من يعبث في المحافظات اليمنية الجنوبية يخدم المشروع الإيراني ويعمل ضد التحالف العربي وأهدافه.

وطالب القبلان في لقاء تلفزيوني من الرياض لقناة سهيل، الشرعية اليمنية أن تقوم بتجريم هذه الأعمال وتقديم مفتعلي هذه التحركات الخارجة عن أهداف التحالف إلى محاكم عسكرية إن تطلب الأمر.

ودعا القبلان التحالف العربي إلى إجراء مراجعة آنية ودقيقة بين الدول المنضوية في التحالف لتصويب العمل خدمة لأهداف التحالف العربي.

وقال إن المملكة لا تقبل بهذه التصرفات التي وصفها “بالمهازل” المضادة للشرعية، مؤكداً أن المملكة ليست لديها أي أهداف أخرى في اليمن لا يمين ولا يسار.

وانتقد عدد من الكتاب والمحللين السعوديين التحركات التي يقوم بها مايسمى المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا بجنوب اليمن معتبرين ذلك تهديدا لأمن المملكة.

وتأتي هذه التصريحات، بالتزامن مع حالة غضب شديدة، من التصعيد الإماراتي ضد الحكومة الشرعية في محافظتي سقطرى وشبوة، اللتين شهدتا مواجهات مباشرة بشكل متقطع في الأيام الأخيرة، بين القوات الحكومية والتشكيلات الموالية للإمارات، وسعيها عبر المواجهة المسلحة، السيطرة على ما تبقى من وجود للدولة ومؤسسات الحكومة والسلطة المحلية.

ودخلت العلاقة بين اليمن ودولة الإمارات مرحلة جديدة من التعقيد والتصعيد، وسط اتساع دائرة الرفض بشكل أوسع من ذي قبل، وانضمام أصوات جديدة مناوئة لسياسات الأخيرة، التي تتعارض تماما مع مصالح اليمنيين، وتتجاوز أهداف التحالف العسكري بقيادة السعودية نحو تقسيم البلد خدمة لأجندتها.

وتعالت الأصوات المنددة والرافضة على المستوى الشعبي والحكومي، لممارسات الإمارات وعبثها في اليمن.

وانضم مسؤولون يمنيون رفيعو المستوى إلى الحراك الرافض للدور الإماراتي في اليمن، بعد تفجر الأوضاع عسكريا بين القوات الحكومية وميليشيات مدعومة من أبوظبي في محافظتي أرخبيل سقطرى وشبوة.

فيما أطلق ناشطون يمنيون حملة على منصات التواصل الاجتماعي، تطالب بإنهاء مشاركة الإمارات في التحالف، بعد دعمها العلني للانقلاب الذي قادته مليشيات انفصالية سلحتها ودربتها على السلطات الحكومية في سقطرى وشبوة.

ودشن النشطاء حملة الكترونية لاقت تفاعلاً كبيراً تحت هاشتاج: #طرد_الامارات_مطلب_شعبي، مطالبين رئاسة الجمهورية بالاستغناء عن الإمارات ودحرها من حرب اليمن.

الوسوم

هل لديك رأي آخر .. ؟؟ الآن أصبح بإمكانك التعليق هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: