المبعوث الأممي يفاجئ الجميع ويتقدم بهذا الطلب إلى الشرعية بشأن الحديدة

مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث

الميدان اليمني – متابعات

قالت مصادر رئاسية إن مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث طلب من الحكومة الشرعية تقديم خطة إعادة انتشار جديدة في الحديدة خلال الأيام القادمة لدراستها وإجراء مشاورات لتنفيذها، وفق ما ذكرته صحيفة عكاظ .

والتقى غريفيث الأربعاء في الرياض نائب الرئيس اليمني علي محسن صالح، وذلك بعد أن شهدت العلاقة بين المبعوث الأممي والحكومة الشرعية توترا بسبب اتفاق السويد وعدم تنفيذ بنوده حتى الآن.

وقال غريفيث في بيان أمس، إن اللقاء شجعه للترتيب لاستئناف المشاورات مع الأطراف اليمنية في أقرب وقت ممكن، مؤكداً التزام الأمم المتحدة بالوصول إلى اتفاق شامل بقيادة يمنية، وحث الأطراف اليمنية على التهيئة لذلك.

وكانت الحكومة اليمنية قد أرسلت رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة شكت فيه تجاوزات غريفيث وانحيازه للطرف الحوثي وأبلغت الأمم المتحدة بعدم التعامل معه حتى تقديم ضمانات خطية تلزمه بإحترام مراجع التفاوض والوقوف على حياد لصالح إنجاح اتفاق السويد.

ونصّت اتفاقات السويد على وقف لاطلاق النار في محافظة الحديدة، وسحب جميع المقاتلين من ميناء مدينة الحديدة والميناءين الآخرين في شمال المحافظة، ثم انسحاب الحوثيين والقوات الحكومية من كامل مدينة الحديدة، مركز المحافظة التي تحمل الاسم نفسه.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

انتبهوا.. الانذار المبكر يصدر تحذير هام يشمل 10 محافظات ستشهد هطول امطار رعدية شديدة مع حبات البرد خلال الساعات القادمة

حذر المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر الإخوة المواطنين والمزارعين على وجه الخصوص من تساقط حبات …