مايكل لوليسغارد في استقبال الوفد الحكومي بالسفينة الأممية
مايكل لوليسغارد في استقبال الوفد الحكومي بالسفينة الأممية

عاجل: “الميدان اليمني” يكشف معلومات خاصة وحصرية من كواليس اجتماع لجنة إعادة الانتشار اليوم في الحديدة

الميدان اليمني – خاص

استأنفت لجنة إعادة الانتشار في مدينة الحديدة، اليوم الأحد، اجتماعاتها بإشراف ممثل الوفد الأممي مايكل لوليسغارد، وبحضور الوفد الحكومي، الذي يترأسه اللواء الركن صغير عزيز، ووفد جماعة الحوثي، على متن سفينة الأمم المتحدة في البحر الأحمر.

وكشف مصدر حكومي مطلع، في تصريح خاص لـ”الميدان اليمني”، عن تغيب ممثل أبناء تهامة في الوفد الحكومي، العميد أحمد علي الكوكباني، عن اجتماع اللجنة المشتركة الذي عقُد على متن سفينة في عرض البحر قبالة مدينة الحديدة.

وأشار المصدر إلى أن أسباب تغييب العميد الكوكباني، تعود إلى مشادات كلامية حدثت بين الكوكباني وابن عزيز وصادق دويد قبل أيّام في مقيل ضم عدد من قيادات الحكومة الشرعية، بينهم العميد طارق محمد عبدالله صالح، وذلك على خلفية إساءات واهانات تعرض لها الكوكباني، بحسب المصدر.

وبحسب المصدر فإن قيادات الشرعية التي كانت حاضرة في المجلس “اتهمت أبناء تهامة بأنهم حوثيين وأن كل تهامي في داخله حوثي صغير أينما كان موقعه وأنهم ليسوا أغبياء حتى يطمئنوا لأي تهامي حتى ولو قاتل معهم حتى «يتنتف»، بحسب تعبير أحد القيادات”.

وأضاف المصدر في حديثه لـ”الميدان اليمني”، بأن “الكوكباني في بداية الأمر ظنها مزحة ولذلك أجابهم على سبيل المزاح قائلاً: والحوثه مالهم؟ أصلا ماعاد بش رجال يرفعوا الرأس في اليمن إلا الحوثيين”.

وتابع المصدر قائلاً: “ما إن أكمل هذه العبارة حتى انهالوا عليه بالشتائم والتهديدات ونعتوه بالحوثي المندس”.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، قال مسؤول في الأمم المتحدة إن اجتماع لجنة إعادة الانتشار في الحديدة بدأ بعد ظهر اليوم الأحد بحضور ممثلي كل من الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، مضيفاً أن الاجتماع “سيستمر حتى الاثنين”.
وتابع المصدر في تصريحات لـ”فرانس برس”: “آخر اجتماع كان يومي 16 و17 شباط/فبراير”.

وتضم اللجنة التي أنشئت بموجب اتفاق تم التوصل إليه في السويد في ديسمبر الماضي، ممثلين عن كل من الأمم المتحدة برئاسة لوليسغارد، وثلاثة ممثلين عن القوات الحكومية وهم ” نائب رئيس هيئة الاركان اللواء الركن صغير عزيز ، ونائب رئيس جهاز الأمن القومي اللواء الركن محمد مصلح عيضه ، وقائد جبهة الخوخة الموالي للإمارات لعميد أحمد علي الكوكباني.
كما تضم ثلاثة ممثلين عن الحوثيين وهم ” نائب رئيس هيئة الاركان اللواء علي الموشكي، ورئيس اركان المنطقة العسكرية السادسة العميد علي سعيد الرزامي ، ورئيس اركان القوات البحرية والدفاع الساحلي العميد منصور احمد السعادي.

ويقوم عمل اللجنة على مراقبة تنفيذ اتفاق السويد الذي ينص على الانسحاب من موانئ محافظة الحديدة الثلاثة (الحديدة والصليف ورأس عيسى)، إلى جانب مدينة الحديدة نفسها، وعلى وقف تام لإطلاق النار في الحديدة.

وفي مايو الماضي، أعلنت بعثة الأمم المتحدة في الحديدة أن الحوثيين سلّموا موانئ المحافظة إلى “خفر السواحل”، في عملية تمت من جانب واحد. لكن الحكومة رفضت الإقرار بمغادرة الحوثيين للموانئ، متهمة إياهم بتسليمها لعناصر تابعين لهم بلباس مدني.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

فرص هطول الامطار البوم الجمعة في جميع المحافظات اليمنية

اليكم فرص هطول الامطار في جميع المحافظات اليمنية اليوم الجمعة الموافق 3 مايو 2024م. ونشر …