الميدان الدوليالميدان اليمني

سلطان عمان يفاجئ قادة الخليج بإعلان غير مسبوق.. ويوجه رسالة حاسمة للحكومة السعودية

الميدان اليمني – متابعات

رفضت سلطنة عمان الوقوف إلى جانب دول مجلس التعاون الخليجي رغم أنها عضو فيه فيما يتعلق بالقضية الساخنة فيما يجري من مناوشات وشد وجذب في مضيق هرمز.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن مصدر في ​وزارة الخارجية العمانية​ بأنه “امتثالًا لأوامر السلطان قابوس بن سعيد لتلبية التماس حكومتي ​السعودية​ وإيرانية، فإن ​سلطنة عمان​ تتابع باهتمام بالغ حركة الملاحة في ​مضيق هرمز​ وتدعو جميع الدول إلى ضبط النفس واحترام خطوط الفصل الملاحية والقانون البحري الدولي وعدم تعريض هذه المنطقة إلى مخاطر تؤثر على حرية الملاحة”.

وشهدت المنطقة توتراً متصاعدا بين إيران والولايات المتحدة ومن ورائها القوى الغربية، في الوقت الذي تبرز فيه الأهمية الحقيقية لمضيق هرمز الممر المائي الإستراتيجي والذي يربط بحر العرب بمضيق هرمز والخليج العربي.

وارتفعت موجة التصعيد مع احتجاز الحرس الثوري الإيراني ناقلة نفط بريطانية بالمضيق، قال إنها خرقت ثلاث لوائح تتعلق بالمرور.

وإدعاء البحرية الأمريكية بإسقاط طائرة مسيرة إيرانية رغم نفي السلطات الإيرانية وتأتي التطورات الأخيرة في أشكال مختلفة، تهديدات وتوعدات متوالية من قبل القوى العظمى في المنطقة، وتشير جميعا بأن المنطقة قادمة على حدثٍ عظيم، ربما الحرب وربما خيارات آخرى قد تشهدها المنطقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. روحاني وخامنى .. الآن ينصاعون لسطوة السعودية 🇸🇦 العظمئ.. لدحر الماجوس عن الأرض العربيه وهم الآن يوقعون اتفاقية بالشروط السعودية وقريب جدا سوف يتم طردهم من اليمن والعراق … والا سوف يتم تعليق روحاني وخامنئ على الرافعات وسط طهران.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: