ظاهرة غريبة في سماء الرياض ويشاهدها السكان ليلاً والفلكي السعودي “هندي” يصفها بالكرات النارية

ظاهرة غريبة في سماء الرياض

 

قال عدد كبير من سكان العاصمة السعودية “الرياض” والمحافظات القريبة منها، أنهم لاحظوا فجر اليوم الخميس، ظاهرة غريبة في سماء الرياض.

وأكد شهود العيان أنهم لاحظوا جسماً يضيء السماء والأرض، شديد السطوع، ولونه يميل للأزرق، وله ذيل طويل من الشرار المتناثر، ولم يسبق لهم أن شاهدوه بذلك السطوع.

وقال الفلكي السعودي “ملهم بن محمد هندي” ان هذا الوصف ينطبق على احتراق نيزك في غلاف الأرض الجوي وتبخره، والذي يُقَدّر ارتفاعه -بحسب مواقع رؤية النيزك- بين ١٠٠- ٢٠٠ كيلومتر فوق سطح الأرض.

وأوضح “هندي” أنه “يطلق علميا على هذا الجسم “الكرة النارية”، وهو من الشهب لكن بحجم أكبر، وعادةً يكون من الصخور الهائمة في الفضاء ويكون حجمها مقاربًا لحجم كرة القدم؛ لذلك تستغرق وقتًا أطول في الاحتراق بسبب الاحتكاك؛ خلاف الشهب التي تحترق في أقل من ثانية.

وأشار الفلكي “هندي” في تغريدة له على تويتر إلى أن هذه الفترة تتميز بكثرة الكرات النارية بسبب دخول الأرض في موسم شهب البرشاويات الذي يبدأ من ١٧ يوليو إلى ٢٤ أغسطس.

مضيفا انها تمتاز بكثرة الكرات النارية؛ خلافا لبقية مواسم الشهب الأخرى.

مؤكدًا عدم وصول أي صور توثق احتراق النيزك حتى الآن.

‏‎#طلاق_نجلاء_عبدالعزيز
#اجمل_بنات_الكون

للمزيد من الأخبار إضغط هنا

ولمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط هنا

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

وداعا للبترول والديزل.. الصين تبهر العالم وتكشف عن اختراع بطارية ثورية.. 10 دقائق شحن تشغّل سيارة كهربائية لمسافة 600 كيلومتر

وداعا للبترول والديزل.. الصين تبهر العالم وتكشف عن اختراع بطارية ثورية.. 10 دقائق شحن تشغّل …