ناقلة نفط
ناقلة نفط

مفاجأة مرعبة.. تحذيرات خطيرة من وصول “أبشع كارثة” في التاريخ إلى السعودية ومصر (فيديو)

الميدان اليمني – متابعة خاصة

بعد لجنة حقوق الإنسان الأممية، حذرت الحكومة اليمنية من كارثة بيئية وشيكة قد تصل إلى السعودية ومصر بسبب “منع” الحوثيين الأمم المتحدة من صيانة ناقلة نفط متهالكة قبالة سواحل الحديدة.

وقال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، في سلسلة تغريدات نشرها على حسابه بموقع “تويتر” تابعها “الميدان اليمني”: “نحذر من كارثة بيئية وشيكة جراء منع المليشيا الحوثية وصول فريق فني تابع للأمم المتحدة للقيام بأعمال الفحص الفني والصيانة للناقلة صافر، التي ترسو في البحر الأحمر بالقرب من ميناء رأس عيسى في الحديدة منذ أربع سنوات، وتحوي أكثر من مليون برميل من النفط الخام كمخزون للتصدير”.

وأكد أن “انفجار الناقلة أو تسرب حمولتها من النفط سيخلف واحدة من أكبر التسريبات النفطية في التاريخ”.

وأشار إلى “أن التأثيرات الكارثية ستشمل الأحياء البحرية في البحر الأحمر وحركة الملاحة البحرية في مضيق باب المندب وقناة السويس”.

وختم وزير الإعلام اليمني بالقول: “نوجه نداء للعالم بأن استمرار تعنت المليشيا الحوثية ومنعها فريق الأمم المتحدة المعني بصيانة الناقلة، واشتراطهم الحصول على ضمانات تمكنهم من الاستيلاء على عائدتها المقدرة بـ 80 مليون دولار، سيؤدي إلى كارثة بيئية قد تمتد إلى السعودية وإريتريا والسودان ومصر”.

وتعطلت ناقلة النفط “صافر”، التي كانت محطة تصدير صغيرة للنفط في مأرب، عن العمل منذ مارس 2015 عندما كانت المنطقة تحت سيطرة الحوثيين.

وفي نوفمبر 2016، اتهمت شركة النفط في صنعاء التحالف العربي بقيادة السعودية بمنع الوصول إلى ناقلة “صافر” أو إجراء أي صيانة للناقلة التي تم تحويلها إلى خزان عائم، على بعد نحو 4.8 ميل بحري من ميناء رأس عيسى في محافظة الحديدة، وتحوي أكثر من مليون برميل من خام مأرب الخفيف، في ظل مخاوف من انفجارها جراء توقف أعمال الصيانة.

وسبق أن حذر خبراء من أن ناقلة النفط المتهالكة يمكن أن تنفجر قبالة سواحل اليمن، ما قد يتسبب في واحدة من أكبر التسريبات النفطية في العالم.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

“اربح الملايين” في مسابقة طائر السعيدة 2024 مع مايا العبسي.. جواب سؤال الحلقة 17 ورابط الاشتراك في المسابقة

نقدم لكم اجابة سؤال المشاهدين 17 لهذه الليلة من برنامج طائر السعيدة 2024 اليومي، الذي …