الرئيسان الأمريكي والصيني في لقاء سابق
الرئيسان الأمريكي والصيني في لقاء سابق

الولايات المتحدة الأمريكية تصنف الصين دولة تتلاعب بسعر صرف العملة

الميدان اليمني – وكالات

صنفت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الثلاثاء، الصين كدولة تتلاعب بسعر صرف العملة، مشيرة إلى أنها ستعمل مع صندوق النقد الدولي للقضاء على “الميزة غير العادلة” التي اكتسبتها الصين من خلال خفض اليوان مقابل الدولار إلى الحد الأدنى منذ ديسمبر الماضي.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان: إن “وزير المالية ستيفن منوشين، وبرعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، صنفا اليوم الصين دولة تتلاعب بسعر صرف العملة، وعلى خلفية هذا القرار[التصنيف]، سيجري الوزير منوشين مناقشات مع صندوق النقد الدولي لإزالة الميزة التنافسية غير العادلة التي أوجدتها الإجراءات الصينية الأخيرة”.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ندد أمس الاثنين بالإجراء الذي اتخذته الصين، بشأن عملتها، إذ سمحت بكين لليوان بتخطي مستوى رئيسي عند سبعة يوانات مقابل الدولار، وذلك لأول مرة في أكثر من 10 سنوات، ما جعل “ترامب” يصف ذلك بأنه “انتهاك كبير”.

وقال ترامب: “خفضت الصين سعر عملتها إلى مستوى تاريخي متدن تقريبا. هذا يسمى “تلاعبا بالعملة”. هل تسمعونني يا مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)؟ هذا انتهاك كبير سيُضعف الصين بصورة كبيرة بمرور الوقت!”.

ونشرت صحيفة “فايننشيال تايمز” البريطانية، اليوم الإثنين، تقريرا حول ما وصفته بـ”الهبوط التاريخي” لعملة اليوان الصيني.

وأوضحت أن اليوان هبط بأكثر من 1%، وهو أقل مستوى وصلت له منذ 11 عاما، وسط تزايد المخاوف من تصعيد حاد للحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

وعللت “فايننشيال تايمز” في تقريرها الهبوط التاريخي لعملة اليوان الصيني، إلى لجوء المستثمرين، بفعل قلقهم من الحرب التجارية، إلى الأصول، التي تعد بالنسبة لهم الملاذ الآمن.

وتخطى اليوان، صباح اليوم الإثنين، بشكل مفاجئ حاجز 7 يوان مقابل الدولار الأمريكي الواحد.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنـــــا)

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هــنـــــا)

ولمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هــنـــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

مفاجئ وغير متوقع.. الكشف عن السبب الحقيقي لتراجع البنك المركزي اليمني في عدن عن أخطر خطواته المصرفية؟

تراجع البنك المركزي اليمني وسط تساؤلات عن سبب القرار وسبب التراجع عنه، في ضل حديث …