الليرة السورية القديمة
الليرة السورية القديمة

تعرف على صاحب الصورة المطبوعة على الليرة السورية القديمة

الميدان اليمني – وكالات

تغيرت ملامح وشكل الليرة السورية، عدة مرات، منذ بدء التعامل بها عام 1948، بعد انفصال مصرف سوريا ولبنان المركزي وأصبح لكل دولة مصرف مركزي خاص بها.

ومنذ عام 1948 وحتى عام 1997، لم تحمل الليرة السورية صورة أي شخصية سياسية أو وطنية، حتى تم إصدار ورقة الألف ليرة في العام 1997 مصحوبة بصورة الرئيس الراحل حافظ الأسد، قبل أن يقرر نجله بشار الأسد مسحها منذ 4 سنوات، ووضع صورته على ورقة الـ2000 ليرة.

وخلال مراحل تغير شكل الليرة السورية، حملت الليرة السورية صورة لشخص حرفي، ربما لم يعرف هويتها الكثير من السوريين.

وتداول نشطاء سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرا، قصة الشخص الموجودة صورته على الليرة السورية القديمة، قائلين إن اسمه دياب عبد الله فارس، من مدينة حرستا، بريف دمشق ومواليد عام 1933، ثم تقاعد عام 1980، وتوفي عن عمر يناهز الـ72 عاما”.

وبحسب النشطاء، “اختارت السلطات السورية عام 1982 صورة فارس لأنه كان بطل الإنتاج في معمل الزجاج قبل التقاعد، وأوفد بدورة تدريبية من قبل معمل الزجاج إلى بلجيكا في السبعينيات من القرن الماضي”.

وتداول النشطاء قصة منسوبة لصاحب الصورة على الليرة السورية، نشرها موقع التاريخ السوري المعاصر، مفادها أنه “في أحد الأيام أوقفه وطلب منه هويته فرد عليه قائلا إنها في جيبك، وأخرج له الليرة الورقية السورية وقال له هذه هويتي”.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هـــنــــــــا)

ولمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنـــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

صحيفة خليجية تكشف عن تطورات جديدة في بنود الاتفاق بين صنعاء والرياض ودفع المرتبات والتعويضات وفتح مكتب “أنصار الله” في السعودية

صحيفة خليجية تكشف عن تطورات جديدة في بنود الاتفاق بين صنعاء والرياض ودفع المرتبات والتعويضات …