قوات التحالف تبدأ بمغادرة اليمن
القوات الإماراتية عائدة من اليمن - أرشيف

عاجل: الإعلان رسمياً عن أول إجراء يمني لإنها دور الإمارات في التحالف العربي وطردها من اليمن

الميدان اليمني – متابعة خاصة

أعلن وزير النقل اليمني صالح الجبواني، اليوم الأربعاء، أن الحكومة اليمنية توجهت بطلب للرئيس عبد ربه منصور هادي، يتضمن وقف مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، محملا إياها المسؤولية الكاملة عن الأحداث التي جرت في عدن وجنوب البلاد.

وقال الجبواني في تصريحات لوكالة “سبوتنيك”: “الحكومة في بيانها أمس حملت المسؤولية الكاملة للإمارات عن كل ما يجري ورفعت رسالة للرئيس هادي بشأن إعفاء الإمارات من استمرار مشاركتها في التحالف العربي في اليمن”.

وأضاف الجبواني: “في مرحلة لاحقة سنشتغل على ملفات سياسية وحقوقية وإنسانية وسنرفعها للهيئات والمحاكم الدولية ضد الإمارات وضباطها، وكل ما فعلوه في اليمن من انتهاكات وسجون سرية والتعدي على سيادة البلد ومحاولة اقتطاع أجزاء من أراضيه”.

وأوضح الوزير اليمني: “المجلس الانتقالي ولد في غرفة مخابرات في أبوظبي، لذلك هو أداة إماراتية مئة في المئة، والسؤال هو ماذا تريد الإمارات وماهي الخطوات التي تنوي القيام بها باتجاه التطبيع ومحاصرة ما حدث وعلاج آثاره حسب رغبة الأشقاء في السعودية أو التصعيد الذي سينسف الجهود السعودية ويقوض سيادة اليمن ووحدة أراضيها..”.

وأكد وزير النقل اليمني صالح الجبواني أن “الإمارات المسؤول الأول والأخير عن كل شيء”.

هذا وشهدت مدينة عدن، ومناطق مجاورة لها في جنوب اليمن، اشتباكات بين قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، الداعي لاستقلال الجنوب وانفصاله عن شمال اليمن، وقوات الحماية الرئاسية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وسيطرت قوات الانتقالي الجنوبي، في العاشر من الشهر الجاري، على ألوية ومعسكرات الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية، بعد معارك بين الطرفين انتهت بالسيطرة على القصر الرئاسي، وهو ما اعتبرته الحكومة “انقلابا كاملا” على الشرعية في عدن، داعية إلى انسحاب قوات المجلس الانتقالي قبل أي حوار.

وأصدر المجلس الانتقالي الجنوبي، الخميس الماضي، بياناً، أعلن فيه رسمياً توليه إدارة شؤون المحافظات الجنوبية في اليمن.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هـــنــــــــا)

ولمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنـــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

انتبهوا.. الانذار المبكر يصدر تحذير هام يشمل 10 محافظات ستشهد هطول امطار رعدية شديدة مع حبات البرد خلال الساعات القادمة

حذر المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر الإخوة المواطنين والمزارعين على وجه الخصوص من تساقط حبات …